Maulid Nabi Muhammad saww.
Maulid Nabi Muhammad saww.
فَمَنْ أَرَادَ تَعْظِيْمَ مَوْلِدِ النَّبِيِّ صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يَكْفِيْهِ هَذَا الْقَدْرُ . وَمَنْ لَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ تَعْظِيْمُ مَوْلِدِ النَّبِيِّ صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ لَوْ مَلأْتَ لَهُ الدُّنْيَا فِي مَدْحِهِ لَمْ يُحَرَّكْ قَلْبُهُ فِي الْمَحَبَّةِ لَهُ صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ. جَعَلَنَا اللهُ وَاِيَاكُمْ مِمَّنْ يَعْظِّمُهُ وَيَعْرِفُ قدْرَهُ وَمِنْ أَخَصِّ خَاصِّ مُحِبِّيْهِ وَأَتْبَاعِهش آمِيْنَ يَارَبَّ الْعَالَمِيْنَ. وَصَلَى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى اَلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِيْنَ إِلَى يَوْمِ الدِّيْنِ
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيْمِ
إِنَّ اللهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى
النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا
تَسْلِيمًا
اَللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ
عَبْدِكَ وَنَبِيِّكَ وَرَسُوْ لِكَ النَّبِيِّ اْلاُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ
وَاَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتهِ ِوَسَلِّمْ عَدَدَ خَلْقِكَ وَرِضَاءَ نَفْسِكَ وَزِنَةَ عَرْشِكَ وَمِدَادَكَلِمَاتِكَ
Pada saat ini kita sudah memasuki bulan
Rabiul Awal, dimana dibulan Rabiul Awal ada momen bersejarah yang sangat penting
yang tidak boleh kita lupakan, yaitu pada abad ke 14 yang lalu dalam hitungan
kalender Hijriyah telah dilahirkannya seorang Nabi dan juga seorang Rasul yang
ummiy (tidak bisa membaca dan menulis), beliau sebagai penutup para Nabi dan
Rasul yaitu Nabi Muhammad saww., beliau dilahirkan pada hari Senin, 12 Robiul Awal
tahun gajah (penamaan tahun gajah, karena pada masa itu kota Mekah diserang
pasukan Nasrani berkendaraan gajah dibawah pimpinan Abraha) atau tanggal 20 April
571 M., ayah beliu bernama Abdullah bin Abdul Mutholib (meninggal sewaktu Nabi
masih didalam kandungan) dan ibu beliau bernama Aminah binti Wahab, beliu dilahirkan
dan diutus oleh Allah SWT. untuk membawa syari’at dan menyempurnakan agama-agama
yang lain menjadi agama yang sempurna yaitu Agama Islam.
Pada akhir-akhir ini banyak orang-orang yang
mengadakan peringatan dan perayaan kelahiran (Maulid) Nabi Muhammad saww. baik
dirumah-rumah, musholah-musholah, masjid-masjid, instansi-instansi, dll, dengan
diadakannya pembacaan kisah-kisah riwayat Nabi Muhammad saww. dari beliau lahir
hingga wafat, seperti pembacaan kitab Barzanji, Ad Diba’, Simthud Duror, Adhiya’u
lami, Burdah, dll dan juga tidak sedikit orang-orang mengatakan bahwa
mengadakan peringatan maulid adalah bid’ah, tidak dikerjakan oleh Nabi dan para
sahabatnya dan juga perbuatan tersebut perbuatan yang mubazir.
Disini alfaqir akan memberikan sedikit ilmu
yang alfaqir ketahui untuk menambah ilmu pengetahuan dan menambah keyakinan
kita dalam beramal sholeh, khususnya bagi mereka yang suka mengadakan perayaan
maulid Nabi Muhammad saww..
Mengadakan maulid Nabi saww. tidak dilarang
dalam agama (jika pelaksanaannya tidak menjadikan adanya perbuatan maksiat),
bahkan perbuatan tersebut adalah sunnah karena di dalam Al Qur’an Allah
berfirman:
ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ
فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ
Dzalika wa man yu’azhzhim sya’aa-irollaahi
fainnahaa min taqwal quluubi.
Demikianlah (perintah Allah). Dan barang
siapa mengagungkan syiar-syiar Allah, maka sesungguhnya itu timbul dari
ketakwaan hati. (QS. Al Hajj (22) : 32)
Dari ayat tersebut bahwasanya kita disuruh
untuk mengagungkan syiar-syiar Allah, syiar-syiar Allah salah satunya yang
terbesar adalah memperingati dilahirkannya seorang Nabi yang Mulia yaitu Nabi
Muhammad saww.
Bergembira dengan Rasulullah saww. adalah
perintah Al Qur’an. Allah SWT. berfirman:
قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ
Qul bifadhlillaahi wabirohmatihi fabidzalika.
Katakanlah: Dengan karunia Allah dan
rahmat-Nya, hendaklah dengan itu mereka bergembira. (QS. Yunus (10) : 58).
Jadi, Allah SWT. menyuruh kita untuk
bergembira dengan rahmat-Nya, sedangkan Nabi saww. merupakan rahmat yang
terbesar, sebagaimana tersebut dalam Al Quran:
وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً
لِلْعَالَمِينَ
Wa maa arsalnaaka illa rohmatan
lil’aalamiina.
Dan tiadalah Kami mengutus kamu, melainkan
untuk (menjadi) rahmat bagi semesta alam. (QS. Al Anbiya’ (21) : 107).
Bahkan Rasulullah saww. juga memperingati
hari kelahiran beliau seperti diriwayatkan saat beliau ditanya tentang keutamaan
puasa dihari senin, Rasulullah saww. berkata:
ذَاكَ
يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ وَيَوْمٌ بُعِثْتُ أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ
Dzaaka yaumun wulidtu fiihi wa yaumun
bu’itstu au anzila alayya fiihi.
Itu adalah hari, ketika aku dilahirkan dan
aku diutus (sebagai Rasul) atau pada hari itulah wahyu diturunkan atasku. (HR.
Muslim)
Dan dalil-dalil lainnya yang diriwayatkan
oleh para sahabat dan para ulama salafuna sholeh tentang di sunnahkan dan
perbolehkannya untuk mengagungkan atau mengadakan peringatan atau perayaan
maulid Nabi Muhammad saww. sebagai berikut:
Sayyidina Abubakar As Siddiq ra. berkata:
قَالَ اَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيْقُ رَضِيَ اللهُ
عَنْهَ: مَنْ اَنْفَقَ دِرْهَمًا عَلَى قِرَاءَةِ مَوْلِدِ النَّبِيِّ صَلَى
اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ كَانَ رَفِيْقِي فِي الْجَنَّةِ
Qoola Abuu bakrin Ash Shiddiiqu radhiyallahu
anhu: Man anfaqo dirhaman ‘alaa qiroo-ati maulidin nabiyyi shalallaahu alaihi wasallama
kaana rofiiqiil jannati.
Barangsiapa yang menafkahkan satu dirham bagi
yang menggalakkan bacaan maulid Nabi saww. maka ia akan menjadi temanku didalam
surga.
قَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللهُ عَنْهَ: مَنْ
عَظَّمَ مَوْلِدَ النَّبِيِّ صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وَ
سَلَّمَ فَقَدْ
أَحْيَا الْإِسْلَامَ
Qoola ‘Umaru radhiyallahu ‘anhu: Man
‘azhzhoma maulidan nabiyyi shallallaahu ‘alaihi wasallama faqod ahyal islaama.
Sayyidina Umar bin Khotob ra. berkata:
Barangsiapa membesarkan (memuliakan) majelis maulid Nabi saww. maka
sesungguhnya ia telah menghidupkan Islam.
قَالَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: مَنْ
اَنْفَقَ دِرْهَمًا عَلَى قِرَاءَةِ مَوْلِدِ النَّبِيِّ صَلَى
اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فَكَأَنَّمَا شَهِدَ غَزْوَةَ بَدْرٍ وَحُنَيْنٍ
Qoola ‘Utsmaanu rodhiyallaahu ‘anhu: Man
anfaqo dirhaman ‘alaa qiroo-ati maulidin nabiyyi shallallaahu ‘alaihi wasallama
faka-annamaa syahida ghozwata badrin wa hunainin.
Sayyidina Utsman bin Affan ra. berkata: Barangsiapa yang menafkahkan satu dirham
untuk majelis membaca maulid Nabi saww. maka seolah-olah mereka telah
menyaksikan peperang Badar dan Hunain.
قَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ وَكَرَّمَ
اللهُ وَجْهَهُ: مَنْ عَظَّمَ مَوْلِدَ النَّبِيِّ صَلَى
اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وَكَانَ سَبَبًا لِقِرَاءَتِهِ لَا يَخْرُجُ مِنَ الدُّنْيَا
إِلَّا بِاْلإِيْمَانِ وَيَدْخُلُ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ
Qoola ‘Aliyyun rodhiyallahu ‘anhu wa
karromallahu wajhahu: Man ‘azhzhoma maulidan nabiyyi shallallaahu ‘alaihi wasallama
wa kaana sababan liqiroo-atihi laa yakhruju minad dunyaa illa bil-iimaani wa
yadkhulul jannata bighoiri hisaabin.
Sayyidina Ali bin Abi Tholib ra. berkata:
Barangsiapa membesarkan majelis maulid Nabi saww. dan karenanya diadakan
majelis pembacaan maulid maka dia tidak akan keluar dari dunia (meninggal) melainkan
dengan keimanan dan akan masuk kedalam surga tanpa hisab.
قَالَ
حَسَنُ الْبَصْرِيُّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: وَدِدْتُ لَوْ كَانَ لِي مِثْلُ جَبَلِ
أُحُدٍ ذَهَبًا فَأَنْفَقْتُهُ عَلَى قِرَاءَةِ مَوْلِدِ النَّبِيِّ صَلَى اللهُ
عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ
Qoola Hasanul bashriyyu rodhiyallaahu ‘anhu:
Wadidtu lau kaana lii mitslu jabali uhudin dzahaban fa-anfaqtuhu ‘alaa
qiroo-ati maulidin nabiyyi shallallaahu ‘alaihi wasallama.
Asy Syaikh Hasan Al Bashri berkata: Aku suka
sekiranya aku mempunyai emas setinggi gunung Uhud, maka aku akan belanjakannya
untuk membaca maulid Nabi saww.
قَالَ
جُنَيْدٌ الْبَغْدَادِي قَدَّسَ اللهُ سِرَّهُ: مَنْ حَضَرَ مَوْلِدَ النَّبِيِّ صَلَى
اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وَعَظَّمَ قَدْرَهُ فَقَدْ فَازَ بِالْإِيْمَانِ
Qoola junaidun al baghdaadiy qaddasallahu
sirrohu: Man hadhoro maulidan nabiyyi shallallaahu ‘alaihi wasallama wa
‘azhzhoma qodrohu faqod faaza bil iimaani.
Asy Syaikh Junaid Al Baghdadiy semoga Allah
mensucikan rahsianya berkata: Barangsiapa yang menghadiri maulid Nabi saww. dan
membesarkan kedudukannya, maka sesungguhnya ia telah mencapai kejayaan iman.
قَالَ
مَعْرُوْفُ الْكَرْخِيُّ قَدَّسَ اللهُ سِرَّهُ: مَنْ هَيَّأَ طَعَامَا لِأَجْلِ قِرَاءَةِ
مَوْلِدِ النَّبِيِّ صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وَ جَمَعَ اِخْوَانًا وَ أَوْقَدَ
سِرَاجًا وَ لَبِسَ جَدِيْدًا وَ تَبَخَّرَ وَ تَعَطَّرَ وَ تَعْظِيْمًا لْمَوْلِدِ
النَّبِيِّ صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ حَشَرَهُ الله تَعَالَى
يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَعَ الْفِرْقَةِ الْأُوْلَى مِنَ النَّبِيِّيْنَ وَ كَانَ فِى
أَعْلَى عِلِّيِّيْنَ
Qoola Ma’ruufu Al Karkhiyyu qaddasallahu
sirrohu: Man hayya-a tho’aaman liajli qirooati maulidin nabiyyi shallallaahu
‘alaihi wasallama wa jama’a ihwaanan wa au qoda siroojan wa labisa jadiidan wa
tabakhoro wa ta’aththoro wa ta’zhiimal maulidin nabiyyi shallallaahu ‘alaihi wasallama
hasyarahullahu ta’aalaa yaumal qiyaamati ma’al firqotil uulaa minan nabiyyiina
wa kaana fi a’laa ‘alliyyiina.
Asy Syaikh Ma’ruf Al Karkhi berkata:
Barangsiapa yang menyediakan makanan untuk majelis pembacaan maulid Nabi saww.,
mengumpulkan saudaranya, menyalakan lampu, memakai pakaian yang baru, memasang
bau yang wangi dan memakai wangi-wangian karena membesarkan kelahiran Nabi
saww. niscaya Allah akan mengumpulkannya pada hari kiamat bersama kumpulan yang
pertama dikalangan Nabi-nabi dan adalah dia berada di surga yang teratas
(Illiyyin).
قَالَ
وَحِيْدُ عَصْرِهِ وَفَرِيْدُ دَهْرِهِ الْإِمَامُ فَخْرُ الدِّيْنِ الرَّازِيُّ: مَا
مَنْ شَخْصٍ قَرَأَ مَوْلِدَ النَّبِيِّ صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ عَلَى مِلْحٍ
أَوْ بُرٍّ أَوْ شَيِئٍ أَخَرَ مِنَ الْمَأْكُوْلَاتِ اِلَّا ظَهَرَتْ فِيْهِ الْبَرَكَةُ
وَ فِى كُلِّ شَيْئٍ وَصَلَ اِلَيْهِ مِنْ ذَلِكَ الْمَأْكُوْلِ فَاِنَّهُ يُضْطَرِبُ
وَ لَا يَسْتَقِرُ حَتَّى يَغْفِرَ الله لأَكِلِهِ وَاِنْ قُرِئَ مَوْلِدُ النَّبِيِّ
صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ عَلَى مَاءٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْ ذَلِكَ الْمَاءِ
دَخَلَ قَلْبَهُ أَلْفَ نُوْرٍ وَ رَحْمَةٍ وَ خَرَجَ مِنْهُ أَلْفَ غِلٍّ وَ عِلَّةٍ
وَ لَا يَمُوْتُ ذَلِكَ الْقَلْبُ يَوْمَ تَمُوْتُ الْقُلُوْبُ . وَ مَنْ قَرَأَ مَوْلٍدَ
النَّبِيِّ صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ عَلَى دَرَاهِمَ مَسْكُوْكُةٍ فِضَّةٍ
كَانَتْ أَوْ ذَهَبًا وَ خَلَطَ تِلْكَ الدَّرَاهِمَ بِغَيْرِهَا وَ قَعَتْ فِيْهَا
الْبَرَكَةُ وَ لَا يَفْتَقِرُ صَاحِبُهَا وَ لَا تَفْرُغُ يَدُهُ بِبَرَكَةِ النَّبِيِّ
صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ
Qoola wahiidu 'ashrihi wa fariidu dahrihil
imaamu fakhrud diini ar raaziyyu: maa man syakhshin qoro-a maulidan nabiyyi shallallaahu
'alaihi wasallama 'alaa milhin au burrin au syai-in aakhoro minal ma'kuulaati
illa zhoharot fiihil barokatu wa fii kulli syai-in wa shola ilaihi min dzalikal
ma'kuuli, fainnahu yudhthoribu wa laa yastaqirru hatta yaghfirullaha liakilihi,
wa in quri-a maulidin nabiyyi shallallaahu 'alaihi wasallama 'alaa maaa-in
faman syariba min dzalikal maa-i, dakhola qolbuhu alfa nuurin warohmatin, wa
khoroja minhu aalfa ghillin wa 'illatin wa laa yamuutu dzalikal qolbu yauma
tamuutul quluuba, wa man qoro-a maulidan nabiyyi shallallaahu 'alaihi wasallama
'alaa daroohima maskuukatin fidhdhotin kaanat au dzahaban wa kholatho tilkad
daroohima bighoirihaa wa qo'at fiihal barokatu wa laa yaftaqiru shoohibuha wa
laa tafrughu yaduhu bibarokatin nabiyyi shallallaahu 'alaihi wasallama.
Telah berkata seorang yang unggul pada
jamannya, Imam Fakhruddin Ar Razi: “Tidaklah seseorang yang membaca maulid Nabi
saww. keatas garam atau gandum atau makanan yang lain melainkan akan zahirnya
keberkatan padanya, dan setiap sesuatu yang sampai padanya (dimasuki) dari
makanan tersebut, maka makanan tersebut akan bergoncang dan tidak akan tetap sehinggalah
Allah mengampunkan orang yang memakannya”.
“Sekiranya dibacakan maulid Nabi saww, ke
atas air, maka orang yang meminum seteguk air tersebut akan masuk kedalam
hatinya seribu cahaya dan rahmat, akan keluar dari padanya seribu sifat dengki,
penyakit, dan tidak mati hati tersebut pada hari dimatikan hati-hati”.
“Barangsiapa membaca maulid Nabi saww. pada
suatu dirham yang ditempa dengan perak atau emas dan dicampurkan dirham
tersebut dengan yang lain, maka akan jatuh keatas dirham tersebut keberkatan,
pemiliknya tidak akan faqir dan tidak akan kosong tangannya dengan keberkatan
Nabi saww”.
قَالَ
الْإِمَامُ الشَّافِعِيِّ رَحِمَهُ الله: مَنْ جَمَعَ لْمَوْلِدِ النَّبِيِّ صَلَى
اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ إِخْوَانًا وَهَيَّأَ طَعَامًا وَأَخْلَى مَكَانًا وَعَمَلَ
إِحْسَانًا وَصَارَ سَبَبًا لِقِرَاءَتِهِ بَعَثَهُ الله يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَعَ
الصِّادِقِيْنَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِيْنَ وَيَكُوْنُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيْمِ
Qoolal imaamusy syafi'iyyu rohimahullah: Man
jama'al maulidin nabiyyi shallallaahu 'alaihi wasallama ihwaanan wa hayya-a
tho'aaman wa akhlaa makaanan wa amala ihsaanan wa shoro sababan liqiroo-atihi
ba'atsahullaah yaumal qiyamaati ma'ash shiddiiqiina wasy syuhadaa-i wash
shoolihiina wa yakuunu fii jannatin na'iimi.
Imam Syafi’I rohimahullah berkata:
Barangsiapa yang menghimpun saudaranya (sesama Islam) untuk mengadakan majelis
maulid Nabi saww., menyediakan makanan dan tempat serta melakukan kebaikan, dan
dia menjadi sebab dibaca maulid Nabi saww. itu, maka dia akan dibangkitkan oleh
Allah pada hari kiamat bersama ahli siddiqin (orang-orang yang benar), syuhada’
dan solihin serta berada di dalam surga Na’im.
قَالَ
السَّرِيُّ السَّقَطِيُّ قَدَّسَ اللهُ سِرَّهُ: مَنْ قَصَدَ مَوْضِعًا يَقْرَأُ فِيْهِ
مَوْلِدُ النَّبِيِّ صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فَقَدْ قَصَدَ رَوْضَةً مِنْ
رِيَاضِ الْجَنَّةِ لِأَنَّهُ مَا قَصَدَ ذَلِكَ الْمَوْضِعَ اِلَّا لِمَحَبَّةِ
النَّبِيِّ صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ .وَقَدْ قَالَ صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وَ
سَلَّمَ: مَنْ أَحَبَّنِي كَانَ مَعِي فِى الْجَنَّةِ
Qoolas sariyyus saqothiyyu qaddasallahu
sirrahu: Man qoshoda maudhi’an yaqro-u fiihi maulidun nabiyyi shallallaahu
‘alaihi wasalla faqod qoshoda roudhotan min riyaadhil jannati li annahu maa
qoshoda dzalikal maudhi’a illa limahabbatin nabiyyi shallallaahu ‘alaihi wasallama
wa qod qoola shallallaahu ‘alaihi wasallama: man ahabbaniy kaana ma’iy fil
jannati.
Asy Syaikh As Sarriy As Saqothi berkata:
Siapa yang pergi kesuatu tempat yang di bacakan didalamnya maulid Nabi saww.,
maka sesungguhnya ia telah pergi kesuatu taman dari taman-taman surga, karena
tidaklah ia menuju ketempat-tempat tersbut melainkan lantaran karena kasihnya
kepada Nabi saww.. Sesungguhnya Rasulullah saww. telah bersabda: Barangsiapa
yang mengasihiku, maka ia bersamaku di dalam surga.
قَالَ
سُلْطَانُ الْعَارِفِيْنَ الْإِمَامُ جَلَالُ الدِّيْنَ السُّيُوْطِيُّ قَدَّسَ
اللهُ سِرَّهُ وَنَوَّرَ ضَرِيْحَهُ فِي كِتَابِهِ الْمُسَمَّى بِالْوَسَائِلِ فِي
شَرْحِ الشَّمَائِلِ: مَامِنْ بَيْتٍ أَوْ مَسْجِدٍ أَوْ مَحَلَّةٍ قُرِئَ فِيْهِ
مَوْلِدُ النَّبِيِّ صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ إِلَّا حَفَّتِ الْمَلَائِكَةُ
ذَلِكَ الْبَيْتَ أَوِ الْمَسْجِدَ أَوِ الْمَحَلَّةَ وَصَلَّتِ الْمَلَائِكَةُ عَلَى
أَهْلِ ذَلِكَ الْمَكَانِ وَعَمَّهُمُ اللهُ تَعَالَى بِالرَّحْمَةِ وَالرِّضْوَانِ.
وَأَمَّا الْمُطَوَّفُوْنَ بِالنُّوْرِ يَعْنِى جِبْرَيْلَ وَ مِيْكَائِيْلَ وَ
اِسْرَافِيْلَ وَ عِزْرَائِيْلَ عَلَيْهِ السَّلَامُ فَاِنَّهُمْ يُصَلُّوْنَ
عَلَى مَنْ كَانَ سَبَبًا لِقِرَاءَةِ النَّبِيِّ صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وَ
سَلَّمَ. وَ قَالَ أَيْضًا: مَا مِنْ مُسْلِمٍ قَرَأَ فِى بَيْتِهِ مَوْلِدَ
النَّبِيِّ صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ اِلَّا رَفَعَ اللهُ سُبْحَانَهُ وَ
تَعَالَى الْقَحْطَ وَالْوَبَاءَ وَالْحَرْقَ وَالْغَرَقَ وَالْأَفَاتِ
وَالْبَلِيَّاتِ وَالْبُغْضَ وَالْحَسَدَ وَعَيْنَ السُّوْءِ وَاللُّصُوْصَ مِنْ
أَهْلِ ذَلِكَ الْبَيْتِ فَاِذَا مَاتَ هَوَّنَ اللهُ عَلَيْهِ جَوَابَ مُنْكَرٍ
وَنَكِيْرٍ وَيَكُوْنُ فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيْكٍ مُقْتَدِرٍ
Qoola sulthoonul 'aarifiinal imaamu jalaalud
diinas suyuuthiyyu qaddasallaahu sirsahu wanawwro dhoriihahu fii kitaabihil
musammaa bil wasa-ili fii syarhisy syama-ili: maa min baitin au masjidin au
mahaallatin quri-a fiihi maulidun nabiyyi shallallaahu 'alaaihi wasallamaa illa
haffatil malaa-ikatu dzalikal baita awil masjida awil mahallata wa shollatil
malaa-ikatu 'alaa ahli dzalikal makaani wa 'ammahumullahu ta'aalaa bir rohmati
war ridhwaani, wa ammal muthawwqfuuna bin nuuri ya'nii jibroo-iila wa
miikaa-iila wa isroofiila wa 'izroo-iila 'alaihis salaamu fainnahum yusholluuna
'alaa man kaana sababan liqiroo-ati maulidin nabiyyi shallallaahu 'alaihi wasallamaa.
wa qoola aidhon: maa min muslimin qoro-a fii
baitihi maulidan nabiyyi shallallaahu 'alaihi wasallamaa illa rofa'allaahu
subhaaanahu ta'aalaa al qohyho wal wabaa-a wal harqo wal ghoroqo wal aafaati
wal baliyyati wal bughdho wal hasada wa 'ainas suu-a wal lushuusha min ahli
dzalikal baiti, faidza maata hawwanallahu 'alaihi jawaaba munkarin wa nakiirin
wa yakuunu fii maq'adi shidqin 'inda maliikin muqtadirin.
Telah berkata Sultan Ahli Arifin Imam
Jalaluddin As Suyuthi semoga Allah
menyucikan rahsianya dan menerangkan maqamnya, di dalam kitabnya yang dinamakan
dengan Al Wasail fi Syarh Al Syamail: “Tidak ada suatu rumah atau masjid atau
tempat yang dibacakan di dalamnya maulid Nabi saww. melainkan akan dikelilingi
oleh malaikat rumah atau masjid tersebut, para malaikat akan merahmati ke atas
penghuni tempat-tempat tersebut dan Allah melimpahkan rahmat dan keredhaan-Nya,
Manakala malaikat yang dikelilingi dengan cahaya iaitu Jibrail, Mikail, Israfil
dan Izrail, mereka semua mengucapkan sholawat ke atas orang yang menjadi sebab
diadakan majlis bacaan maulid Nabi saww.
Beliau juga berkata: Tidaklah seorang Muslim
yang membaca maulid Nabi saww. di dalam rumahnya melainkan Allah Ta’ala akan
mengangkat ke marau, wabak penyakit, kebakaran, banjir, kerusakan, bala,
kebencian, hasad, pandangan yang jahat (sihir), kecurian dari penghuni rumah
tersebut, Apabila ia mati, maka Allah mempermudahkan ke atasnya menjawab soalan
Munkar dan Nakir dan dia ditempatkan di tempat yang sungguh bahagia, di sisi
Tuhan Yang Menguasai segala-galanya, lagi Yang Berkuasa melakukan
sekehendakNya.
وَمِنْ اَحْسَنَ مَا ابْتُدِعَ فِي زَمَنِنَا مَا
يُفْعَلُ كُلُّ عَامٍ فِي الْيَوْمِ الْمُوَافِقِ لِيَوْمِ مَوْلِدِهِ صَلَى
اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ مِنَ الصَّدَقَاتِ وَالْمَعْرُوْفِ وَإِظْهَارِ الزِّيْنَةِ
وَالسُّرُوْرِ فَإِنَّ ذَلِكَ مَعَ مَا فِيْهِ مِنَ الْإِحْسَانِ لِلْفُقَرَاءِ مُشْعِرٌ
بَمَحَبَّةِ التَّبِيِّ صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وَتَعْظِيْمِهِ فِي قَلْبِ فَاعِلِ ذَلِكَ وَشُكْرِ
اللهِ تَعَلَى مَا مَنَّ بِهِ مِنْ إِيْجَادِ رَسُوْلِ اللهِ صَلَى
اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ الَّذِى أَرْسَلَهُ رَحْمَةَ لِلْعَالَمِيْنَ
wa min ahsana maabtudi'a fii zamaninaa maa
yuf'alu kullu 'aamin fil yaumil muwaafiqi liyaumi maulidihi shallallahu 'alaihi
wasallamaa minash shodaqooti wal ma'ruufi, wa izhhaariz ziinati was suruuri,
fainna dzalika ma'a maa fiihi minal ihsaani lilfuqoroo-i musy'irun bimahabbatin
nabiyyi shallallaahu 'alaihi wasallamaa wa ta'zhiimihi fii qolbi faa'ili
dzalika, wa syukrillaahi ta'aalaa 'alaa maa manna bihi min iijaadi
rosuulillaahi shallallaahu 'alaihi wasallamaa alladzii arsalahu rohmata
lil'aalamiina.
Imam Abu Syamah, guru Imam Nawawi mengatakan:
Di antara perkara baik yang dilakukan pada zaman kami yang dilakukan pada
setiap tahun pada hari yang bersamaan dengan hari maulid Nabi saww. dari
perbuatan memberikan sedekah, melakukan kebajikan dan melahirkan kegembiraan
dan kesenangan, Maka sesungguhnya yang demikian selain dapat melakukan kebaikan
kepada fakir miskin di dalam majlis tersebut ia juga diisi dengan rasa kasih
terhadap Nabi saww. membesarkannya dan bersyukur kepada Allah di atas
kurniaanNya yang telah mengutuskan seorang Rasul yang diutuskan sebagai rahmat
bagi sekalian alam.
فَمَنْ أَرَادَ تَعْظِيْمَ مَوْلِدِ النَّبِيِّ صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يَكْفِيْهِ هَذَا الْقَدْرُ . وَمَنْ لَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ تَعْظِيْمُ مَوْلِدِ النَّبِيِّ صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ لَوْ مَلأْتَ لَهُ الدُّنْيَا فِي مَدْحِهِ لَمْ يُحَرَّكْ قَلْبُهُ فِي الْمَحَبَّةِ لَهُ صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ. جَعَلَنَا اللهُ وَاِيَاكُمْ مِمَّنْ يَعْظِّمُهُ وَيَعْرِفُ قدْرَهُ وَمِنْ أَخَصِّ خَاصِّ مُحِبِّيْهِ وَأَتْبَاعِهش آمِيْنَ يَارَبَّ الْعَالَمِيْنَ. وَصَلَى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى اَلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِيْنَ إِلَى يَوْمِ الدِّيْنِ
Faman aroda ta'zhiima maulidin nabiyyi shallallaahu
'alaihi wasallamaa yakfihi hadzaal qodru, wa man lam yakun 'indahu ta'zhiimu
maulidin nabiyyi shallallaahu 'alaihi wasallamaa lau ma'ta lahud dunyaa fii
madhihi lam yuharrok qolbuhu fil mahabbati lahu shallallaahu 'alaihi wasallamaa,
ja'alanaallahu wa iyyaakum mimman yu'azhzhimuhu wa ya'rifu qodrohu wa min
akhashshi khaashshi muhibbiihi wa atbaa'ihi aamiina yaa robbal 'aalamiina,
washallahu 'alaa sayyidinaa muhammadin wa 'alaa aalihi washohbihi ajma'iina
ilaa yaumid diin.
Telah berkata Imam Syihabuddin Ahmad Ibnu
Hajar Al-Haitami Asy-Syafi'i dalam kitabnya bernama: Ni’matul Kubra 'Alal 'Alam
Fi Maulidi Saidi Waladi Adam, dalam Bab: Faslun Fii Bayan Fadli Maulid Nabi
saww.: Sesiapa yang hendak membesarkan maulid Nabi saww. maka cukuplah
disebutkan sekadar ini sahaja (dalil diatas) akan kelebihannya. Bagi sesiapa
yang tiada di hatinya hasrat untuk membesarkan maulid Nabi saww. sekiranya
dipenuhi dunia ini dengan pujian ke atasnya, tetap juga hatinya tidak akan
tergerak untuk mengasihi Nabi saww., Semoga Allah menjadikan kami dan kalian di
kalangan orang yang membesarkan dan memuliakannya dan mengetahui kadar
kedudukan Baginda saww., serta menjadi orang yang teristimewa di kalangan
orang-orang yang teristimewa di dalam mengasihi dan mengikutinya. Aamiin, Wahai
Tuhan sekalian alam. Semoga Allah melimpahkan rahmat ke atas penghulu kami Nabi
Muhammad saww., keluarganya dan sahabat-sahabatnya sekalian hingga Hari
Kemudian.
Dikutip dari:
* Al Qur’an.
* Hadis 9 Imam (Kutubu Tis’ah)
* Ni’matul Kubra 'Alal 'Alam Fi Maulidi Saidi
Waladi Adam --> Imam Syihabuddin Ahmad Ibnu Hajar Al-Haitami Asy-Syafi'i.
Penulis
: Muhammad Shulfi bin Abunawar Al ‘Aydrus.
محمد سلفى بن أبو نوار العيدروس
محمد سلفى بن أبو نوار العيدروس
Group Majelis
Nuurus-Sa'aadah : http://www.facebook.com/groups/160814570679672/
Komentar
Posting Komentar